منتديات قلقيلية الفلسطينية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات قلقيلية الفلسطينية

منتدى عام


    المنادئ

    avatar
    alqalqili
    Admin


    عدد المساهمات : 120
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010

    المنادئ Empty المنادئ

    مُساهمة  alqalqili الجمعة أبريل 30, 2010 4:29 am

    أسلوبُ النداء :
    هو طريقةُ تُتَّبعُ لاستدعاءِ شخصٍ , أو تَنْبيههِ لأًمر يُريد المُتَكلِّمُ ، أنْ يُخبرَهُ بهِ . عن طريقِ استعمالِ أدواتٍِ تُسمى أدواتِ النداءِ في تراكيبٍ مَخصوصةٍ , يَتفِقُ كلُ منها مَعَ الغَرَضِ الذي يُريدُ المتكلمُ أن يلفتَ انتباهَ المخاطب إليه .
    تَعريفُ المنادى : اسمٌ منصوبُ ـ في الغالب ـ وقد يكونُ مَبْنياً في بعض الحالاتِ , يُذْكَرُ بعد أداةٍ من أدواتِ النداء , استدعاءً لتنبيه المخَاطَبِ
    ثانياً : حروفُ النداء :
    الحروفُ المستعملةُ في النداءِ سبعةٌ : أََ , أيْ , يا , أيا , هيا , وا , حيثُ يُستعْمَلُ أ و أيْ لنداءِ القريبِ ، مثل :
    أعادلُ ساعدني في رَفْعِ الصُندوقِ .
    أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف
    وتُستعمل (يا) لِكُلِّ منادى , بعيداً كانَ أو قريباً أو متوسط القُرْبِ والبُعدِ , كما تُستعملُ في الاستغاثة ـ كما سنرى ـ .
    يا عمادَ الدين توَقفْ .
    وتستعمل أيا , هيا و ( وا ) لنداء البعيد .
    مثل : أيا إبراهيمُ , تعالَ .
    هيا سليمُ , هل أتمَمْتَ وَصْلَ الكهرباءِ إلى المشترك!
    كما تُسْتَعْمَلُ (وا) للنُدبةِ ـ وسيأتي الحديثُ عنها ـ
    وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ
    ثالثاً : أقسامُ المنادى :
    المنادى خمسةُ أقسامٍ هيَ :
    1. اسمُ العَلَمِ مثل : يا سعادْ , يا مصطفى .
    2. النَّكِرَة المقصودَةُ : وتعني نِداءَ مَنْ لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، بِدلالَةِ صِفتِهِ أو وَظيفَتِهِ مثل : يا شُرطيُّ , ويا سائِقُ .
    3. النّكرة غيرُ المقصودَةِ : وتعني نداءَ من لا تَعْرِفُ اسمَهُ ، ولا صِفَتَهُ ، مثلُ قولِ شخصٍ عَلِقَ في مِصْعَد أيا سامعاً ساعدني !
    4. المنادى المُضافُ مثل : يا عبدَ الرحمنِ ، و يا راكِبَ الدَّراجَةِ .
    5. المنادى الشبيهُ بالمضافُ* , مثل : يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !

    رابعاً : أحكامُ المنادى :
    حكمُ المنادى أنْ يكونُ منصوباً لَفْظاً أو مَحَلاً .
    ـ وَيُنصبُ المنادى , إذا كان نَكِرَة غيرَ مقصودَةٍ مثل : يا سامعاً ساعدني , أو إذا كانَ مضافاً . مثل : يا ابن الكرامِ
    لا تَتَسرَّعْ . أو إذا كان شبيهاً بالمضاف مثل : يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !

    ويكون مبنياً في محل نَصْبٍ إذا :
    ـ كان اسماً مَعْرِفةً ـ عَلماً ـ , مثل : يا فاطمةُ أكملي الرسالةَ .
    ـ كان المنادى نَكِرَة غيرَ مقصودةٍ . مثل : يا غلامُ ماذا تبيعُ ؟
    ويُبنى هذان النوعان من المنادى , على الحركةِ التي يُرفَعانِ بها ، ففي قولنا : يا فاطمةُ , ويا غلامُ , يُبنى المنادى على الضمةِ في محل نصْبٍ . وفي قولنا : يا موسى ويا فتى ، يُبنى على ضمةٍ مقدرةٍ على الألف في محل نصب.
    وفي قولنا : يا بائعان , يُبنى المنادى على الألف , في محل نصب .
    يا بائعون : يُبنى المنادى على الواو , في محل نصب .
    يا بائعاتُ : يُبنى المنادى على الضمة , في محل نصب .

    • الشبيه بالمضاف : هو ما اتصل به شيءٌ يُتَمِّمُ معناه
    خامساً : أحكامُ تابع المنادى :
    إذا كان المُنادى مَبنياً , فتابِعُهُ على أربعَةِ أشكالٍ :
    1. ما يَجِبُ رَفْعُهُ مَعْرباً تبعاً للفْظ المُنادى . وهو ما يتبعُ ( أيّ وأية واسم الإشارة ) . مثل : يا أيُّها الرجلُ . ويا أيَّتُها الفتاةُ ويا هذا الرّجُلُ , ويا هذه الفتاةُ .
    2. إذا كانَ المنادى معرباً منصوباً , فتابِعُهُ مُعْرَبٌ منصوبٌ . مثل : ياذا الكرمِ وذا العقلِ .
    سادساً : المنادى المضاف إلى ياء المتكلم :
    المنادى المضافُ إلى ياءِ المتَكَلِّم , على ثلاثة أشكالٍ :
    1. اسمٌ صحيحُ الآخِرِ .
    2. اسمٌ مُعْتَلُّ الآخِرِ .
    3. اسمٌ فاعلٍ أو اسمُ مفعولٍ ومبالغَةُ اسمِ الفاعِلِ .
    1. الاسمُ الصحيحُ الآخِرِ ـ غير أبٍ وأمٍ ـ غالباً ما تُحذَفُ منه ياءُ المُتَكَلِّمُ , ويُكتفى بكسرَةٍ قَبْلَها , مثل قوله تعالى : "يا عبادِ فاتقون" ويجوزُ إثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً , مثل قوله تعالى : "يا عباديْ لا خوفُ عليكم" . وقوله : "يا عباديَ الذين أسرفوا على أنفسهم" .
    ويجوزُ قَلْبُ الكسرةِ فتحةً , والياءِ ألفاً . كقوله تعالى "يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ" .
    . إذا كان المضافُ إلى ( الياء ) مُعْتَلَّ الآخِرِ .
    وَجَبَ اثباتُ الياء , مفتوحةً فقط , مثل : يا فتايَ , يا محاميَّ .
    . إذا كان المضافُ إليه اسمَ فاعلِ أو أَحَدَ مُبالغاته أو اسمَ مفعولٍ وكانَ صحيحَ الآخِرِ .
    وَجَبَ اثباتُ الياءِ ساكنةً أو مفتوحةً . مثل : يا سائليْ , يا مُلهِميَ .
    أما إذا كان المضافُ إلى الياءِ كلمة أب أو أم , جَازَ فيه ما جاز في المنادى الصحيح الآخِرِ . فنقول : يا أبِ ويا أمِّ ,
    يا أبي ويا أمي , يا أبيَ ويا أميَ , يا أبا ويا أُمّا .
    كما يَجوزُ حَذفُ ياءِ المتكلِّمِ والتعويضُ عنها بتاءِ التأنيث مكسورةً أو مفتوحةً . مثل :
    يا أبتِ ويا أُمّتِ ويا أبَتَ ويا أُمّتَ .
    أما إذا كان المنادى مضافاً إلى ما أُضيفَ إلى ياءِ المتكلمِ . فالياء ثابتةٌ لا غير . مثل : يا ابنَ خالي .
    سابعاً : المُنادى المرَخَّمُ :
    يُقْصَدُ بالتّرخيمِ : حَذْفُ آخِرِ المنادى للتخفيف , مثل يا فاطمُ في نداء ( فاطمة ) ويا حارِ في نداء ( حارث ) .
    وما يجوُز ترخيمُهُ من الأسماء نوعان :
    الأول : العَلَمُ المختومُ بتاءِ التأنيث . مثل : يا فاطمُ , يا هِبَ , يا حَمزَ , ويا جاريَ . في ترخيم . فاطمة , وهبة , وحمزة , وجارية .
    الثاني : العَلَمُ المُذَكَّرُ والمؤنثُ : غيرُ المرَكَبِ , والزائد على ثلاثةِ حروفٍ مثل : يا جَعْفُ , يا سعا , يا منصو . في ترخيم جعفر , وسعاد , ومنصور
    ويجوزُ في نُطْقِ الاسمِ المرَخَّمِ وجهان :
    الأول : أن نُبقي على حركَةِ الحرفِ الأخيرِ , بعد الحذف على أصلها من كسرة أو ضمة أو فتحة . مثل : يا حارِ , ويا فاطمَ , ويا جعفُ .
    ويُسمي النحويون هذا الاستعمال لُغَةَ من يَنْتَظِرُ , أي يَنْتَظِرُ نُطْقَ الحرف المحذوف الأخيرِ , ليضع عليه علامة البناء
    ـ الضمة ـ .
    والثاني : أن نُحَرِّكَ الحرفَ الاخير ـ بعد الحذفِ ـ بالضمة , فنقول يا حارُ , يا فاطمُ , يا جَعْفُ . ويسمونها لُغة من
    لا يَنْتَظِرُ . أي من لا ينتظر نُطقَ الحرفِ المحذوفِ من الاسمِ ليَضَعَ عليه علامة البناء ـ الضمة ـ .

    ثامناً : تراكيب الاستغاثة في النداء :
    الاستغاثةُ : نداءُ من يُعين في دَفْعِ البلاءِ والشِدَةِ . مثل : يا لَلأقْوِياءِ للضُّعفاءِ من الظَّلمِ .
    فالاقوياءُ مُستغاثٌ بهم , والضُعفاءُ مستغاثٌ لهم , ومن الظَُّلْمِ مستغاثٌ منه . وأداة الاستغاثة : الياء .

    ولا يُسْتَعْمَلُ للاستغاثَة من أحرف النداءِ , إلا ( يا ) ولا يجوزُ حَذْفُها , ولا حَذْفُ المستغاثِ . أما المستغاثُ له فيجوزُ حَذفُهُ . مثل : يالَلّهِ . وتكون لام الجرِّ الزائدةُ في المستغاثِ به مفتوحةً دائماً .

    وللمنادى المستغاثُ به ثلاثةُ وجوهٍ :
    1. الجَرُّ بلامٍ زائدةٍ واجبةِ الفتحِ مثل : يا للهِ لِلمظلومين .

    2. أن يُزادَ في آخِرِهُ ألفُ توكيدٍ للاستغاثة مثل : يا أغنياءا .

    3. أن يُنادى نداءً عادياً : يا أغنياءُ .
    تاسعاً : المنادى المُتَعَجَّبُ منه :
    يُعامَلُ المنادى المتَعجَّبُ منه مُعاملةَ المنادى المستغاثِ . نقولُ : في التعجبِ من كَثْرَةِ الماءِ يا للماءِ ! يا ماءا ! ,
    يا ماءُ ! ونقول في التعجب من الذَّلِ : يا لَلذلِّ , يا ذلا , يا ذلُّ .
    عاشراً : تراكيبُ النُّدبة :
    الندبة هي نداءُ المُتَفَجّعِ عليه أو المتَوَجَّعِ منه . مثل : وا معتصماه , واكبداه ولا تُستعملُ في عباراتِ الندبةِ إلاّ ( وا ) وقد تستعمل (يا) عِنْدَ أَمْنِ اللّبْسِ بين تركيب الندبة , وبين النداءِ الحقيقيِّ .
    ويجوزُ في الاسم المندوبِ ثلاثةُ وجوهٍ :
    1. أن يُخْتَمَ بألفٍ زائدةٍ مثل : وا خالدا , وا حرّ كبدا .
    2. أن يُختَم بألفٍ زائدةٍ وهاءِ السّكْتِ مثل : وا معتصماه .
    3. أن يُنادى نداءً عادياً . مثل : وامعتصمُ , وا حُرْقَةَ كبدي .

    ملاحظات :
    1. إذا كان المنادى المستَحِقُّ البناء , مبنياً في الأصل فإنه يَظَلُّ على حركةِ بنائه الأصليةِ . ويُقال فيه : مَبنيٌ بضَمَةٍ مُقَدَرَةٍ , مَنَعَ من ظهورِها حرَكَةُ البناءِ الأصليةُ . مثل :
    يا سيبويهِ العالمُ .
    يا هؤلاءِ الكرامُ .
    يا حذام الفاضلةُ .

    2. عند نداء الاسم الذي فيه ألـ التعريف :
    يؤتى قَبْلَهُ بكلمة ( أيُّها ) للمذكر وأيَّتُها للمؤنث , وتبقيان مع التثنية والجمع بلفظ واحد .
    مثل : "يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم" .

    ومثل : " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنةُ " . ومثل : " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "

    أو يُؤتى باسم الإشارة قَبْلَهُ . مثل : يا هذا الرَجُلُ , ويا هذِهِ المرأةُ .

    إذا كان المنادى لفظَ الجلالةِ ( الله ) تقولُ يا اللهُ , وقد تُحْذَفُ ياءُ النداء . ويُعّوَّضُ عنها بميمٍ مشدَّدةٍ مفتوحةً دلالةً على التعظيمِ . مثل : اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أَغِثْنا .

    3. يجوزُ حذف حرف النداء بكثرةٍ , إذا كان (يا) دون غيرها , مثل قوله تعالى " يوسفُ أعرضْ عن هذا " ومثل
    " رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "

    ومثل : أيُّها الرجلُ وأيّتُها الفتاةُ . والتقدير : يا يوسفُ ويا ربِّ ويا أيَّها . ويا أيتُها ولا يجوز حَذْفُ ( اليا) من المنادى
    في تركيب النُّدبة , والاستغاثة والمنادى المتعَجَّبِ منه , والمنادى البعيد !

    أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .
    أ : حرف نداء مبني على الفتح .
    عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    أيْ خليلُ , رُدَّ عَلى الهاتِف .
    أي : حرف نداء مبني على السكون .
    خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    وا عبدَ الرحمن, هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .
    وا , هيا , يا : حرف نداء مبني على السكون .
    عبدَ : منادى منصوب , وهو مضاف .
    الرحمن : مضاف إليه مجرور .
    يا عمادَ الدين توَقفْ .
    عماد : منادى منصوب , وهو مضاف .
    الدين : مضاف إليه مجرور .

    يا سعادُ
    سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    يا شرطيُّ
    شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

    يا سامعاً ساعدني
    سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح .

    يا عبدَ الرحمنِ
    عبد : منادى منصوب , علامته الفتحة وهومضاف .
    الرحمن : مضاف إليه مجرور .

    يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
    متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف .
    عمل : مفعول به منصوب , لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف .

    يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ
    ابن : منادى منصوب ,علامته الفتحة , وهو مضاف .

    يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
    حسناً : منادى منصوب , علامته الفتحة .
    خلق : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة .

    يا هذا الرّجُلُ
    هذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب منادى .
    الرجل : بدل من اسم محله رفع .

    يا هذه الفتاةُ
    هذه : اسم إشارة مبني في محل نصب منادى .
    الفتاة : بدل من مرفوع .

    ياذا الكرم وذا العقلِ .
    ذا : منادى منصوب علامته الألف , وهو مضاف .
    الكرم : مضاف إليه مجرور .
    ذا : اسم معطوف على منصوب , علامته الألف . وهو مضاف .
    قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "
    عبادِ : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء المحذوفة .

    وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم "
    عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة مقدرة على الياء .

    وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .
    عبادي : منادى منصوب مضاف علامته فتحة ظاهرة على الياء .

    قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .
    حسرتا : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء التي انقلبت إلى ألف .

    يا فتايَ .
    فتا : منادى مضاف منصوب علامته فتحة مقدرة على آخره
    ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .

    يا محاميَّ .
    محامي : منادى منصوب مضاف , علامته فتحة مقدرة على الياء , وهو مضاف .
    ي : حرف مبني على الفتح , في محل جر بالإضافة .

    يا سائليْ .
    سائل : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على اللام , وهو مضاف .
    ي : حرف مبني , في محل جر بالإضافة .

    أبِ , أمِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على آخرهما , وهما مضافان .
    أبي وأمي : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
    أبيَ وأميَ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
    أبا و أما : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .
    أبتِ , أمتِ : منادى مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء والميم , وهما مضافان .

    يا ابنَ خالي
    يا : حرف مبني في محل جر بالإضافة .
    ابن : منادى مضاف منصوب علامته الفتحة .
    خال : مضاف إليه مجرور , وهو مضاف .

    فاطمَ : منادى مرخم , مبني على ضمة مقدرة التاء المحذوفة في محل نصب .

    عبلُ : منادى مرخم ـ أصلُهُ عَبْلَةُ ـ مبني على ضمة مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب .

    يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَُّلم .
    يا للأقوياء : اسم مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى.
    للضعفاء : اسم مجرور علامته الكسرة .
    من الظلم : شبه جملة جار ومجرور .

    يا لله للمظلومين .
    يا : حرف نداء مبني على السكون .
    لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .

    يا أغنياءا
    أغنياءا : منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى ,والألف لإطلاق الصوت .
    يا للماءِ !
    يا : حرف نداء مبني على السكون
    لـ : حرف جر زائد مبني على الفتح .
    الماء : اسم مجرور لفظاً , منصوب محلاً عل أن منادى .

    يا ماءا !
    ماءا : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب والألف لإطلاق الصوت .

    يا ماءُ !
    ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب منادى .

    وا معتصماه .
    وا : حرف نداء مبني على السكون .
    معتصماه : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره في محل نصب . والألف والهاء لإطلاق الصوت .

    وا حرّ كبدا .
    حر : منادى مضاف منصوب , علامته الفتحة وهو مضاف .
    كبد : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره .
    ا : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .

    يا سيبويه العالم ُ.
    سيبويه : منادى علم مبني على الضمة , منع من ظهورها حركة البناء , الأصلية ( الكسرة ) في محل نصب منادى .
    العالمُ : نعت مرفوع على الضمة .

    يا هؤلاءِ الكرامُ .
    هؤلاء : اسم إشارة مبني على الضمة التي منع من ظهورها حركة البناء الأصلية في محل نصب منادى .

    الكرامُ : نعت مرفوع على الضمة .

    يا حَذامِ الفاضلةُ .
    حذام : اسم مبني على الكسر , في محل رفع علم ـ على أنه منادى منصوب .
    الفاضلة : صفة مرفوعة لمحل ( حذام ) العلم .

    " يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم " .
    أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب منادى .
    الإنسان : بدل مرفوع .

    " يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة "
    يا : حرف نداء مبني على السكون .
    أيتها : منادى مبني على الضمة , منع من ظهورها اشتغال حركة آخره بالضم , في محل نصب منادى .
    النفسُ : بدل مرفوع من محل ( أيةُ ) .
    المطمئنة : صفة مرفوعة .

    " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "
    أيها : منادى مبني على الضمة , في محل نصب .
    الناس : بدل من مرفوع .

    يا هذا الرَجُلُ .
    هذا : اسم إشارة مبني على السكون , في محل نصب منادى .
    الرجل : بدل مرفوع .

    ويا هذِهِ المرأةُ .
    هذه : اسم إشارة مبني على ضمة منع من ظهورها اشتغال حركة الآخر بالكسر في محل نصب منادى .
    المرأةُ : بدل مرفوع .

    اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا .
    الله : لفظ الجلالة منادى مبني على الضمة في محل نصب منادى .
    م : حرف مبني على الفتح , ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.
    فاطر : منادى منصوب , علامته الفتحة , وهو مضاف .
    السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
    أغث : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .
    نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

    " رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "
    رب : منادى بحرف نداء مقدر مضاف منصوب بفتحة مقدرة على الباء ـ وهو مضاف .
    ي : المحذوفة في محل جر بالإضافة .
    أر : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء . النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
    ي : في محل نصب مفعول به أول .
    انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ) .

    " يوسفُ أعرضْ عن هذا "
    يوسف : منادى بحرف نداء محذوف , مبني على الضمة في محل نصب .
    أعرض : فعل أمر مبني على السكون , وفاعله مستتر فيه ( أنت ) .
    عن : حرف جر مبني على السكون .
    هذا : اسم إشارة مبني , في محل جر , والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 12:48 am